الاثنين، 22 يوليو 2013

تغلب على خوفك من المواجهة و ادخل فى صراع قبل فوات الاوان و تخسر


أغلبنا يمر بنفس الحالة يمكن أن تكون أنت امقصود بهذا تعرف على الل بنفسك لا تخف بعد اليوم
تغلب على خوفك من المواجهة وادخل فى صراع قبل فوات الاوان و تخسر
قد تجلس وحدك فى أي مكان وتتخيل مناقشة حامية مع شخص أو أشخاص تغضب منهم بسبب موقف او أي سبب من الاسباب وتبدع فى الهجوم والدفاع يعنى بتقطعهم فى خيالك ولكن على أرض الواقع نادرا ما يحدث ذلك لانك تهرب من أي مواجهة حقيقية وتتجنبها بكل الطرق خوفا من ان يتطور الصراع وتخرج الامور عن السيطرة او انك تشعر انك ضعيف لا تقدر على المواجهة لكن بهذا الشكل فأن الامر لم يحل وتستمر المعاناة التي تشعر بها ويتراكم الشعور بالغضب والاحباط ما تقوم به بالاضافة الى الاحباط الذى تعانيه قد يكلفك الكثير خسارة زوجتك مثلا او وظيفتك لانه قد يكون قد فات الوقت لتناقش زوجتك فى اسباب الامور العالقة بينكما بعد ان تكون قد تفاقمت ويصعب اصلاحها انا لا أتكلم عن ان تواجه فى كل امر من الامور ولكن ان تعرف ما تريد ان تقول و كيف تقوله بدون عنف انت لست فى حرب تعلم استخدام النقاط التالية لكي تسعى الى مواجهه اي موقف من المواقف بدون تردد أو خوف.
حضر نفسك للــ مواجهه
لخص الموقف الذى تمر به فى جملة او جملتين واقعية بدون مشاعر(انا حاسس - انا اشعر.. الخ لانك ستفتح المجال للاخر انه يحسسك ان مشعرك غير حقيقية وانك تتخيل) فمثلا افترض ان زميلك فى العمل يسرق منك كل الامتنان والتقدير على ما قمتما به معا من عمل فبدلا من ان تقول انت اخدت كل الشكر والتقدير من الناس و المديرين و انا كانى مش هنا وتبدأ فى التعبير عن مشاعر الحزن والاحباط و انما قل من الواضح انني لم احصل على اي شكر او تقدير من المدير او الاخريين بالرغم من انني قد شاركت فى هذا العمل.
  • قل العبارة المبدئية و توقف عن الكلام
عندما تقل العبارة المبدئية ويحاول الطرف الاخر ان يستجيب لما قلت افسح له المجال ليتكلم واستمع ولا تقاطعه قاوم الرغبة فى ان تقع فى خطأ محاولة تبرير ما قلت ولماذا تشعر بهذه الطريقة لان ذلك سيؤدى غالبا الى المشاحنة و الجدال.
  • تجنب الجدال والخناق اثناء المواجهة
لا يعنى مفهوم المواجهة الخناق او العراك و انما يعنى ان تعبر عن ما تريد قوله فى راسك بوضوح وتستمع لما يقوله الاخر فى معظم المرات يتوقف الامر عند هذا الحد انت لا تحتاج ان تثبت ان الطرف الاخر على حق او على خطأ او حتى تريد ان يتحمل اللوم احد لما تشعر به انما تحتاج ان تتخلص من الحمل الذى تحمله فى صدرك و تمضى.
  • حدد الحل الذى تريده قبل المواجهة
لا تتدخل فى مشاحنات ومهاترات تبعدك عن الهدف الاساسي من المواجهة حدد هدفك واذهب اليه مباشرة ولا تتفلسف الكلام يكون بسيط وواضح هدفك فى المثال السابق عبر عنه بعبارة مثل انا اقدر جدا من الان فصاعدا ان يكتب اسمى على كل المستندات وان اكون حاضرا فى كل المقابلات والمراسلات الخاصة بـ العمل مع كل الناس. بكل بساطة و ووضوح
  • ركز على هدف المواجهة
الطرف الاخر قد يوافق او لا يوافق على ما تقول لكن لا تنجر الى طريق الصراع والخلاف والعراك والمشاحنات انت لست فى حاجة الى ذلك خصوصا فى العلاقات الهامة مثل علاقات العمل قل ما تريد باسلوب واضح ونبرة هادئة وغادر.
ليس المقصود من المواجهة ان تكون دائم العراك و تكون فتوة وانما الا تعبر عن ما بداخلك وتترك الاممور لتسوء بدون ان تأخذ موقف مناسب و تظل تتحمل و تعانى حتى تخسر او تنفجر من الغضب.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets